- المجالات المعرفية: الأهداف المعرفية الي يجب على المتعلم أن يتمكن فيها
- المستويات المهارية: الكفايات المهارية والوجدانية التي يجب أن تتوفر في المتعلم
- الوضعيات الاختبارية: طريقة وضع الامتحان الوطني ومكوناته
الإطار المرجعي للامتحانات الموحدة في السنة الثانية
من سلك البكالوريا
|
مادتا التاريخ والجغرافيا- 2010-
|
شعبة الآداب و العلوم الإنسانية
|
أولا: المجالات المعرفية
المجال الرئيسي الأول: مادة التاريخ
المجال
الفرعي1: تاريخ العالم
Ø تحديد معاني المفاهيم
والمصطلحات والوقائع التاريخية والأعلام وضبط استعمالها في سياقها التاريخي،
ويتعلق الأمر بـ: مؤتمر السلام- معاهدات الصلح – معاهدة فرساي- الثورة الروسية ـ النظام الاشتراكي السوفياتي- لنين – ستالين –
السياسة الاقتصادية الجديدة " نيب" – سياسة التخطيط – الديمقراطيات الليبرالية-
الأزمة الاقتصادية الكبرى – النيوديل- الحرب العالمية الثانية- القطبية
الثنائية- الحرب الباردة – التعايش السلمي – تصفية الاستعمار- العالم الثالث –
حركات عدم الانحياز- النظام العالمي الجديد – القطبية الواحدة.
Ø قراءة و تحليل وثائق تاريخية أو كتابة مقال
تاريخي باستعمال مكونات نهج المادة حول موضوعات تهم:
P
التحولات الترابية والسياسية والاقتصادية في عالم
ما بعد الحرب العالمية الأولى؛
P
الثورة الروسية وبناء النظام الاشتراكي السوفياتي
وأزمات الديمقراطيات الليبرالية ؛
P
اندلاع الأزمة الاقتصادية الكبرى وانتشارها
وأساليب مواجهتها(النيوديل نموذجا ) ؛
P
أسباب
ومراحل ونتائج الحرب العالمية الثانية؛
P
العلاقات الدولية بعد الحرب
العالمية الثانية:
·
من القطبية الثنائية
إلى القطبية الواحدة؛
·
تصفية الاستعمار
وبروز العالم الثالث.
المجال الفرعي
2: تاريخ المشرق العربي
Ø تحديد معاني المفاهيم
والمصطلحات والوقائع التاريخية والأعلام وضبط استعمالها في سياقها التاريخي، ويتعلق
الأمر بـ:
الانتداب – الحركة الصهيونية- المقاومة الفلسطينية – الحركات الاستقلالية – الصراع العربي الإسرائيلي.
Ø قراءة و تحليل وثائق تاريخية،
أو كتابة مقال تاريخي باستعمال مكونات نهج المادة حول موضوعات تهم:
P
سقوط الإمبراطورية العثمانية وتوغل الاستعمار
بالمشرق العربي فيما بين الحربين؛
P
جذور القضية الفلسطينية وأشكال التمركز الصهيوني
بفلسطين وردود فعل الفلسطينيين فيما بين الحربين ؛
P
الحركات الاستقلالية بالمشرق العربي؛
P
القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي
وامتداداتهما الراهنة.
المجال الفرعي 3: تاريخ المغرب الكبير
Ø
تحديد معاني المفاهيم والمصطلحات والوقائع
التاريخية والأعلام وضبط استعمالها في سياقها التاريخي، يتعلق الأمر بـ: -عقد الحماية- نظام الحماية –
الاستغلال الاستعماري – الحركة الوطنية –
المطالبة بالإصلاحات- المطالبة بالاستقلال- استكمال الوحدة الترابية.
Ø
قراءة و تحليل وثائق تاريخية أو كتابة مقال تاريخي
باستعمال مكونات نهج المادة حول موضوعات تهم:
P
المغرب تحت نظام الحماية:
·
أجهزة نظام
الحماية؛
·
الاستغلال الاستعماري وآثاره على المجتمع المغربي.
P
الكفاح الوطني في المغرب من أجل الاستقلال (المقاومة
المسلحة والنضال السياسي) واستكمال الوحدة الترابية ؛
P
الحركات الاستقلالية بالجزائر وتونس وليبيا.
المجال الرئيسي
الثاني: في مادة الجغرافيا
المجال الفرعي 1: تدبير المجال
العالمي
Ø التحديد السليم للمفاهيم والمصطلحات
الجغرافية واستعمالها في سياقها الجغرافي، ويتعلق الأمر بـ:
العولمة-
الهوية الثقافية- الفاعلون الأساسيون في العولمة ( المنظمات الدولية : البنك
الدولي ، صندوق النقد الدولي- المنظمة العالمية للتجارة - الشركات متعددة الجنسيات
- المنظمات غير الحكومية -المدن العملاقة ) - المجال العالمي – المجال المتوسطي –
المجالات المهيمنة – المجالات المندمجة – مجالات في طور الاندماج- عدم التكافؤ بين
الشمال والجنوب- التحدي السكاني – التحدي البيئي.
Ø قراءة /تحليل /إنجاز وسائل
تعبير جغرافي أو كتابة مقال جغرافي باستعمال نهج المادة حول موضوعات:
P
العولمة : تطور المفهوم والآليات ؛
ü
تنظيم المجال العالمي في إطار العولمة؛
ü
تفاوت النمو بين الشمال والجنوب ( المجال المتوسطي
نموذجا)؛
ü
المجال العالمي والتحديات الكبرى ( التحدي السكاني
والتحدي البيئي).
المجال الفرعي 2: التكتلات
الاقتصادية الكبرى
Ø التحديد السليم للمفاهيم
والمصطلحات الجغرافية واستعمالها في سياقها الجغرافي، ويتعلق الأمر بـ:
- الاتحاد الأوربي– مجموعة
أمريكا الشمالية– تجمع دول جنوب شرق آسيا- الاندماج الشامل– الاندماج الجهوي–
التبادل الحر.
Ø قراءة /تحليل /إنجاز وسائل
تعبير جغرافي أو كتابة مقال جغرافي باستعمال نهج المادة حول موضوعات:
ü
الاتحاد الأوربي:
· التعريف والتوطين؛
· مظاهر الاندماج المجالي والاقتصادي والمالي؛
· العوامل المساعدة على الاندماج المجالي والاقتصادي
والمالي؛
· حصيلة الاندماج وآفاقه المستقبلية.
ü
مجموعة أمريكا الشمالية :
· التعريف والتوطين؛
· التبادل الحر والاندماج
الجهوي وانعكاسات ذلك على الدول الأعضاء.
ü
دول جنوب شرق آسيا بوصفها قطبا اقتصاديا في تطور
متصاعد :
·
التعريف والتوطين؛
· النمو الاقتصادي؛
·
الحصيلة من خلال إبراز الانعكاسات الإيجابية لهذا
القطب الاقتصادي على دوله.
المجال الفرعي 3: نماذج من
القوى الاقتصادية الكبرى في العالم .
Ø التحديد السليم للمفاهيم والمصطلحات
الجغرافية واستعمالها في سياقها الجغرافي، ويتعلق الأمر بـ:
– قوة اقتصادية عظمى – قوة فلاحية- قوة صناعية- قوة تجارية كبرى –
التأهيل البشري .
Ø قراءة /تحليل /إنجاز وسائل تعبير جغرافي أو
كتابة مقال جغرافي باستعمال نهج المادة حول موضوعات:
ü
القوة الاقتصادية للولايات المتحدة الأمريكية:
·
التوطين الجغرافي؛
·
مظاهر القوة والعوامل المفسرة لها؛
·
المشاكل والتحديات.
ü
القوة الفلاحية والصناعية
لفرنسا على مستوى الاتحاد الأوربي:
·
التوطين الجغرافي؛
·
مظاهر القوة والعوامل المفسرة لها؛
·
المشاكل والتحديات.
ü
القوة
التجارية الكبرى لليابان:
·
التوطين الجغرافي؛
·
مظاهر القوة والعوامل المفسرة لها؛
·
المشاكل والتحديات.
المجال الفرعي 4: نماذج من اقتصاديات البلدان النامية.
Ø التحديد السليم للمفاهيم
والمصطلحات الجغرافية واستعمالها في سياقها الجغرافي، ويتعلق الأمر بـ:
قوة اقتصادية صاعدة – تفاوتات في
التنمية البشرية – نمو اقتصادي حديث .
Ø قراءة /تحليل /إنجاز وسائل
تعبير جغرافي أو كتابة مقال جغرافي باستعمال نهج المادة حول موضوعات:
ü
الصين كقوة اقتصادية صاعدة:
·
التوطين الجغرافي؛
·
مظاهر القوة والعوامل المفسرة لها؛
·
المشاكل والتحديات.
ü
البرازيل كقوة اقتصادية نامية ما زالت تعرف
تفاوتات في التنمية البشرية:
·
التوطين الجغرافي؛
·
مظاهر القوة والعوامل المفسرة لها؛
·
المشاكل والتحديات.
ü
كوريا الجنوبية كقوة
اقتصادية حديثة:
·
التوطين الجغرافي؛
·
مظاهر القوة والعوامل المفسرة لها؛
·
المشاكل والتحديات.
ثانيا: المستويات المهارية في ارتباط بالكفايات/القدرات
1. مادة التاريخ
المستويات الكبرى
للكفايات
|
تحديدها
|
استعمال نهج المادة
في كتابة المقال التاريخي
|
- إعداد تصميم واضح بمداخله الممكنة إما سببي أو كرونولوجي أو موضوعاتي أو مقارنة وارتباطه
بإشكالية الموضوع؛
- إنجاز مقدمة مناسبة ( الزمن – المكان – سياق الموضوع – التساؤلات )
- بناء عرض يراعى فيه ما يلي:
· انتقاء الأفكار
والمعلومات التاريخية المناسبة وضبط العلاقات بينها
· توظيف معلومات
تاريخية صحيحة
· تنويع المعلومات التاريخية (مفاهيم، أعلام، مواقع، أحداث ووقائع)
- إنجاز خاتمة مناسبة (استخلاص عام وفتح الموضوع على امتدادات لاحقة ) ؛
- توفير الشروط
اللغوية والتعبيرية و الشكلية لكتابة المقال التاريخي.
|
الاشتغال
بالوثائق
التاريخية
|
-
تحديد نوعية الوثائق ، تاريخها، مصدرها، صاحبها ؛
-
وضع الوثائق في إطارها الزمني والمكاني؛
-
التحديد السليم لمعاني المفاهيم التاريخية؛
-
الاستعمال المناسب لتلك المفاهيم في سياقها التاريخي.
-
استخراج المعطيات التاريخية المضمنة في الوثائق؛
-
ربط العلاقة بين المعطيات المستخرجة؛
-
تركيب الفكرة الأساس للوثائق؛
-
مناقشة الفكرة والتعليق عليها؛
-
إنتاج تعليقات تاريخية حول مضمون الوثائق و أهميتها.
|
2. مادة الجغرافيا
المستويات الكبرى للكفايات
|
تحديدها
|
استعمال نهج المادة في
كتابة مقال جغرافي
|
احترام خطوات النهج الجغرافي
في إطار من التدرج والترابط:
الوصف الجغرافي :
-
تحديد معاني المفاهيم
والمصطلحات واستعمالها في سياقها المناسب .
-
تعريف– توطين– وصف بنية – وصف
حركة في الزمان- وصف حركة في المجال.
التفسير الجغرافي:
- إبراز عوامل - تصنيف عوامل-
ربط علاقات بين عوامل
- التعميم الجغرافي: استخلاص مبادئ منظمة .
|
الاشتغال بالوثائق الجغرافية
و أشكال التعبير الجغرافي
|
-
تحديد معاني المفاهيم
والمصطلحات واستعمالها في سياقها المناسب .
-
بناء أدوات التعبير الجغرافي
واستثمارها؛
-
بناء أدوات التعبير المبياني
واستثمارها؛
- بناء أدوات التعبير
الخريطي واستثمارها.
|
ثالثا: الوضعيات الاختبارية وجدول التخصيص المرتبط بها
يتكون الاختبار في مادتي التاريخ و الجغرافيا من وضعيتين
اختباريتين :
الوضعية الاختبارية
|
النسبة المائوية
|
وضعية اختبارية قائمة على
إنتاج مقال في إحدى المادتين، و هو موضوع اختياري من اثنين، (مع إمكانية إرفاقه بوثائق ومعطيات مساعدة)
|
50%
|
وضعية اختبارية قائمة على
الاشتغال بالوثائق في المادة الأخرى
|
50%
|
1. الوضعيات الاختبارية في مادة
التاريخ
نوعية الوضعية الاختبارية
|
مكوناتها
|
توزيع النقطة
(على 10 )
|
إنتاج مقال تاريخي
(مع إمكانية إرفاق نص الموضوع بوثائق ومعطيات
مساعدة )
|
الجانب المنهجي :
-
مقدمة مناسبة ( تحديد أهمية الموضوع- طرح إشكال وتساؤلات)
-
وضوح ومنطقية التصميم.
-
خاتمة مناسبة : استخلاص ، تقييم ، امتدادات.
العرض :
-
انتقاء المعلومات التاريخية المناسبة.
-
صحة المعلومات التاريخية وخلوها من الأخطاء.
-
تنوع المعلومات التاريخية و ترابطها.
-
الجانب الشكلي :
التعبير التاريخي- اللغة - شكل
التقديم
|
2 ن
7 ن
1 ن
|
الاشتغال بالوثائق
( نصوص،خرائط، صور ورسوم، مبيانات،جداول إحصائية وكرونولوجية...)
|
- وضع الوثائق في سياقها
التاريخي (الزمن ـ المكان ـ الموضوع).
- تحديد معاني بعض المفاهيم أو المصطلحات أو الأعلام أو المواقع.
- استخراج معطيات تاريخية مضمنة
في الوثائق وتفسيرها
- تركيب الفكرة الأساس للوثائق
في ارتباط بالإشكالية التاريخية المتضمنة فيها؛
- إنتاج تعليق تاريخي بتوظيف
المكتسبات المعرفية ذات الصلة.
|
01 ن
02 ن
03 ن
02 ن
02 ن
|
2. الوضعيات الاختبارية في الجغرافيا
الوضعية الاختبارية
|
مكوناتها
|
توزيع النقطة
(على 10)
|
إنتاج مقال جغرافي
(مع إمكانية إرفاق نص الموضوع بوثائق ومعطيات
مساعدة )
|
الجانب المنهجي :
- مقدمة مناسبة (
تحديد أهمية الموضوع- طرح إشكال
وتساؤلات)
- وضوح ومنطقية التصميم.
- خاتمة مناسبة : استخلاص
، تقييم ، امتدادات.
الجانب المعرفي :
- انتقاء المعلومات
الجغرافية المناسبة.
- صحة المعلومات
الجغرافية وخلوها من الأخطاء.
- تنوع المعلومات
الجغرافية ترابطها.
- الجانب الشكلي
:
- التعبير الجغرافي – اللغة - شكل التقديم
|
2 ن
7 ن
1 ن
|
الاشتغال بالوثائق:
-
خرائط
-
مبيانات
-
جداول
-
نصوص
-
صور...
|
![]()
§
إنجاز مبيان: بالمنحنى/المنحنيات، بالأعمدة، بالدائرة أو بنصف
الدائرة؛
§
أو توطين معطيات جغرافية ( طبيعية – بشرية-
اقتصادية) على خريطة
§
أو وضع الوثائق في سياقها العام و تحديد معاني بعض
المفاهيم والمصطلحات الواردة في الوثائق.
استثمار الوثائق الجغرافية والمكتسبات المعرفية لإنجاز عمليات فكرية تخص:
-
الوصف الجغرافي:استخراج خصائص، إبراز تطور، مقارنة معطيات
-
التفسير الجغرافي: استخراج عوامل، تصنيف عوامل، ربط علاقات بين
عوامل؛
-
التعميم الجغرافي : استخلاص عام من خلال إنتاج فقرة .
|
3 ن
7 ن
|
0 التعليقات:
إرسال تعليق